مسؤول لبناني يتحدث عن تهريب الادوية الى العراق
اتهم رئيس الهيئة الوطنية الصحية في لبنان، الدكتور إسماعيل سكرية، بعض المهربين ببيع الادوية اللبنانية الى دول خارجية أبرزها العراق وليبيا.
وقال سكرية ان مهربي الادوية يقومون بشرائها وتخزينها ثم تهريبها عبر الحدود الى دول الخارج.
وأضاف، أن وجهة التهريب الأساسية هي "العراق، وبعده ليبيا، حيث يُباع الدواء بأضعاف ثمنه في لبنان"، مبيناً أن تهريب الدواء بشكل أساسي يكون عبر المطار.
وحذّر سكرية من كارثة أخرى هي "انفتاح السوق اللبنانية وبسبب شح الدواء وارتفاع سعره بحال رفع الدعم، على أدوية أرخص، ولكن بنوعية سيئة، والتي غالباً ما تدخل البلد عن طريق (تجار الشنطة) أو حتى تجار الأدوية"، داعياً وزارة الصحة إلى التشدّد في مراقبة التجار والمستودعات.
وتعاني لبنان من ازمة في توفير الادوية والمستلزمات الطبية ما اجبر الصيدليات الى اعلان الاضراب واقفالها الثلاثاء معلنة الإضراب ليوم واحد احتجاجاً على عدم تسليمها الكميات التي تحتاجها من الشركات المستوردة والموزعة للأدوية.
